النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: برامج وطرق تدريس الطفل التوحدي

  1. #1
    عضو ماسي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    والله مامثلك بها الدنيا بلد
    المشاركات
    389

    افتراضي برامج وطرق تدريس الطفل التوحدي



    برامج وطرق تدريس الطفل التوحدي

    أولا: التحفيز:

    أطفال التوحد وغيرهم من الأطفال هم في حاجة إلى التحفيز وإثارة الهمم لديهم حتى يتقبلوا الجو الجديد، إذ لابد من تقديم حوافز لهم من المشوقات ، لأن قلة الحوافز والمشوقات تسبب لهم الإحباط ، حتى أيضا بالنسبة للأطفال العاديين، والحوافز ليست فقط تقديم المكافآت وغيرها من الأمور انتباهه ورغباته، إنما هي :

    1- يجب أن نقدم للطفل التوحدي أي شيء يرغبه مثل الأكل .

    2- يجب عدم المبالغة في إعطائه المكافآت في بداية التعليم .

    3- تذكر له أن تصرفنا حول ضبط وتحديد التحفيز الاستثنائي بأن لا يجعله يظن أن هذا التحفيز للعمل السابق وإنما للعمل الجديد.

    4- إذا فشل في عمل ما يجب عدم عقابه على فشله، لكن يكفي أنه سوف يعاقب نفسه بنفسه عندما تكتشف أنت أو المدرس أمره.

    5- مرة أخرى يجبب عدم المبالغة في التحفيز خصوصا في البداية، وإنما يجب أن يكون هذا التحفيز بالتدريج معهم.

    ثانيا: التدريب على الانتباه و الاتصال البصري :

    لا ينكر أحد أن مسألة الانتباه والاتصال البصري مهمة جدا للأطفال التوحديين فهم يفتقدون هذه الحقيقة لذا هناك خطوات يجب أن نقوم بها من أجل تعليم الطفل ابتداء من تدريبه على الانتباه.

    الخطوة الأولى:

    اجعل هذا الطفل يجلس على الكرسي مواجه لك.

    الخطوة الثانية:

    بعد ذلك أعطه الأمر بأن ينظر إليك، وكرر كلمة

    ( أنظر إلي ) كل خمس ثواني أو عشر ثواني.

    الخطوة الثالثة:

    من حيث المكافأة والمدح .. يجب العمل بتقديم المكافأة والمدح لكل نظرة صحيحة من قبل الطفل إليك.

    الخطوة الرابعة:

    إذا لم يعط الطفل التوحدي استجابة بصرية بالنظر

    إلى وجهك خلال ثانيتين، أعطه فرصة أكثر في خلال خمس ثوان، وحاول إصدار الأمر مرات من أجل أن ينظر إليك بعينه، لأن هذا الجهد الذي نقوم به نوع من بناء الانتباه لديه.

    الخطوة الخامسة :

    بعض الأطفال لا ينظر عندما نقول له : أنظر لي، لذا عليك حثه على الإجابة، ويمكنك حث عيونه للتواصل بواسطة مسك قطعة من الطعام أو أي شيء يجذب انتباهه مباشرة على خط الرؤية وكرر الأمر بكلمة: أنظر إلي .

    الخطوة السادسة:

    عندما يظهر اتصال العين في خلال ثانيتين ضاعف الأمر إلى عشر ثوان، وبالتدريج.

    الخطوة السابعة:

    ضاعف بقاء اتصال عين الطفل بالتدرج، أعط الطعام عندما تلاحظ أن هناك تقدم من الطفل في تركيز مع المدح، كذلك ضاعف الوقت للتدريب على اتصال العين، ويجب أن قبل أن تعطيه الطعام كمكافأة له، ولكن أعد الأمر مرتين قبل أن تعطيه المكافأة، ثم عده إلى أن تصل إلى خمسة أو أكثر، ومع زيادة الفترة الزمنية للتدريب يظهر لك أنه أتقن وبدأ يألف النظر إلى وجهك.

    وإذا كان الاتصال البصري والانتباه مهمين لتكوين التركيز لدى الطفل التوحدي، فهناك أمور أخرى مرادفة للاتصال البصري وشد الانتباه، هناك عناق الطفل، ومعانقة طفل التوحد مهمة جدا، ولها انعكاسات نفسية جيدة عليه والمعانقة لها خطوات، ولكن قبل أن نبدأ بهذه الخطوات علينا أن ننظر إلى أن خطوات التعليم تبدأ بعملية الجلوس الصحيح والهدوء واسترخاء اليدين من قبل الطفل، ثم أمره بأن ينظر إلى الشخص الذي يتعامل معه، وكذلك اختيار الهدف المناسب من البيئة التي يجلس ويتعلم فيها، وهذه كلها أسس سلوكية مهمة.

    ثالثا: التدريب على المحاكاة اللفظية بالصوت و الكلمة :

    إن من الحكمة أن تدرس هذين الأسلوبين مبكرا للطفل التوحدي وتكرس هذا يوميا عند كل فترة تدريب للمحاكاة اللفظية يعتمد على كيف تشعر الطفل بأهمية الحديث، ويجب أن ندرك أنه لن تصل إلى نتيجة إيجابية إن لم يكن تقضي حوالي ساعة من كل يوم لتعليم الطفل التوحدي، إن الأطفال من المتوحدين الذين يصبحون بارعين في المحاكاة اللفظية ليس في مقدورهم تعلم لفظ ومعنى الصوت معا، ربما يتعلم تقليد الكلمات فقط.

    منقوول نصا دون تصرف




    من يبي بالله يفتح لي غلق صدره وابــــــوح***ضاقت الدنيا بشاعر طيب قلبه ضيـــــــــــــعه
    ما قبلنا الحظ قولي وين ابارحل ويــــن اروح***الصبر ياهو يعذب و الاماني موجــــــــــــــعه
    اه يا جود الحزن وياي و الفرحه شحـــــــوح***ضايع بهمومي الغبرا بوسط المعمـــــــــــــعه
    اشتكي لوسادتي دنياي واسمعها تنـــــــــوح***كنها بعضي وبعضي وين هو من هو مـــــعه
    عودي المبري بقى به من عطايا الوقت روح***وفصل خامس حاير بين الفصول الاربــــــــعه




  2. #2
    عضو ماسي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    والله مامثلك بها الدنيا بلد
    المشاركات
    389

    افتراضي



    كيفية زيادة النطق والتعابير لدى الطفل التوحدي :

    علينا اتباع الخطوات التالية:

    خطوة أولى:

    عليك أن تجلس وتقابل الطفل الذي تقوم بتدريبه وجها لوجه، وعندما يكون الطفل هادئا وصامتا أو قلق البال توقف عن حثه على النطق أو اللفظ، ونحاول تجنب استعمال التوتر معه حتى لا نثير لديه الغضب، ونحاول أن يكون هادئا.

    خطوة ثانية:

    لنقل له: تكلم، وبسرعة نعطيه بعض المكافأة لكل إجابة، وليس هناك مانع أن نعيد الأسلوب معه كل خمس ثوان أو عشر، فإذا أصبح معك طبيعيا، أعطه مكافأة وحثه مع مساعدته باللفظ مع تقديم المكافأة له. خطوة ثالثة:

    إذا لم يعمل طفلك أي صوت، حثه من ناحية ملاطفته أو من الناحية الجسمية، كأن تقوم معه بنشاط جسمي مثل القفز، وفي نفس الوقت حثه أو استمله إلى القيام باللفظ بأي صوت.

    تعليم الطفل التوحدي الاتصال من خلال الصورة :

    الكل يعرف أن الطفل التوحدي لديه صعوبة كبيرة في الفهم وصعوبة أيضا بالاتصال مع الآخرين ؛ لأن معظم أطفال التوحد غير قادرين على التحدث اللفظي، وإن كان منهم من يتحدث فإن في كلامه تكرارا،وهذا بالطبع غير مقبول عند بعض الناس في المجتمع؛ لذا فلا بد من البحث عن وسائل مفيدة من أجل تخفيف معاناة هؤلاء الأطفال في كيفية الاتصال والحصول على ما يرغبون.

    فاستخدام الصور كوسيلة للاتصال يستخدمها الطفل المتوحد للتفاعل مع الآخرين أو التعامل معهم، أو للحصول على ما يريد، فبأسلوب الصور كنظام بديل في عملية الاتصال يجب أن يتعلم للطفل التوحدي ذلك، ليساعده على الحصول على ما يريد من الأشياء في بيئته التي يتعامل معها ، مثلا:

    إذا أراد أن يشرب ماء أو عصيرا فإنه يشير إلى صورة الشراب للشخص الذي أمامه، وبالفعل فإن هذا الشخص سوف يستجب له فورا.

    لماذا طور أسلوب استخدام الصورة كأسلوب اتصال بين الطفل التوحدي و الأشخاص الآخرين؟

    إن التدريب بالكلام بالنسبة لأطفال التوحد يكون بطيئا من أجل أن يحصل على رغبته، لكن بالصورة أكثر سرعة واستيعابا من الناس الآخرين لأن هؤلاء الناس ليس بمقدورهم التريث والانتظار حتى يحصلوا أو يفهموا ما يريده هذا الطفل، ولكن بالصورة أسهل وأسرع .



    منقوووووووووووول





    من يبي بالله يفتح لي غلق صدره وابــــــوح***ضاقت الدنيا بشاعر طيب قلبه ضيـــــــــــــعه
    ما قبلنا الحظ قولي وين ابارحل ويــــن اروح***الصبر ياهو يعذب و الاماني موجــــــــــــــعه
    اه يا جود الحزن وياي و الفرحه شحـــــــوح***ضايع بهمومي الغبرا بوسط المعمـــــــــــــعه
    اشتكي لوسادتي دنياي واسمعها تنـــــــــوح***كنها بعضي وبعضي وين هو من هو مـــــعه
    عودي المبري بقى به من عطايا الوقت روح***وفصل خامس حاير بين الفصول الاربــــــــعه




  3. #3

    افتراضي

    مشكور ولد الرياض على المعلومات القيمة ولكن عندي استفسار بخصوص
    التدريب على الانتباه و الاتصال البصري
    كيف ذلك مع الطفل الكفيف كلياً؟؟؟؟

  4. #4

    افتراضي موضوع جدا مهم

    انا مدرسة احتياجات خاصة اعمل مع الطفل التوحدي اشكرك جدا علي الموضوع المفيد

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •