النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: نموذج لملخص رسالة ماجستير

  1. #1
    مشرف منتدى الإختبارات والمقاييس الصورة الرمزية mahmoud
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    البحرين
    المشاركات
    493

    افتراضي نموذج لملخص رسالة ماجستير

    دراسة السلوك التكيفي في المدرسة لدى الأطفال المتخلفين عقليا في المجتمع السعودي•

    صــلاح ســالــم آل شــمـــــــاخ

    مـوجـز الـرسـالـة

    بحثت هذه الدراسة في طبيعة نمو السلوك التكيفي لدى الأطفال المتخلفين عقليا داخل البيئة المدرسية، بمعنى ما إذا كان هذا السلوك ينمو بصورة تتفق مع التقدم في العمر الزمني، والتقدم في الصفوف الدراسية، أم أنه ينمو بصورة مختلفة لا تتمشى مع الزيادة في العمر، أو في عدد السنوات الدراسية. وقد أجريت الـدراسة على عـينة من الـبـيئة الـسـعـودية، تـكـونت من 488 طفلا من الذكور والإناث، 234 منهم من الأطفال المتخلفين عقليا الملتحقين بمعاهد التربية الفكرية، موزعين على الصفوف الدراسية : من رياض الأطفال و حتى الصف الثالث دراسي وقد تراوحت أعمارهم الزمنية من 8 إلى 13 سنة و 254 من الأطفال العاديين الملتحقين بالمدارس الابتدائية، موزعين على الصفوف الدراسية : من رياض الأطفال و حتى الصف الثالث دراسي، تراوحت أعمارهم الزمنية من 4 إلى 9 سنوات.

    اسـتـخـدم الباحث "مقياس السلوك التكيفي داخل المدرسة" كأداة لجمع البيانات المتعلقة بالدراسة، وذلك بعد أن قام بـتـقـنـيـنـها على الـبـيئة السعودية، وبعد أن حققت تلك الأداة درجات جيدة من الثبات و الصدق. كما تم من خلال هذه الدراسة التوصل إلى معايير سعودية لقياس السلوك التكيفي، من خلال استخراج الدرجات المئينية والدرجات التائبة، لكل من الأطفال العاديين والأطفال المتخلفين عقليا، طبقا للتقدم في الأعمار الزمنية والصفوف الدراسية التي شملتها الدراسة.

    وقد توصلت الدراسة إلى أن مهارات السلوك التكيفي تنمو بصورة مضطردة مع التقدم في سلم العمر الزمني والتقدم في الصفوف الدراسية لدى الأطفال العاديين. كما أظهرت النتائج أن مهارات السلوك التكيفي لدى الأطفال المتخلفين عقليا تتمشى مع التقدم في العمر الزمني من سن الثامنة وحتى الثانية عشرة، غير انه يحدث ارتداد وانخفاض في مستوى السلوك التكيفي لدى أولئك الأطفال في سن الثالثة عشرة من العمر. ذلك أن سن الثالثة عشرة تعق في نهاية مرحلة الطفولة المتأخرة، وهي الفترة التمهيدية التي تسبق سن المراهقة التي يبدأ فيها حدوث بعض إرهاصات البلوغ التي يحتمل أن تكون قد أثرت على مستوى السلوك التكيفي لدى أولئك الأطفال. كذلك فان السلوك التكيفي للأطفال المتخلفين عقليا ينمو بصورة تتمشى مع التقدم في الصفوف الدراسية، بالرغم من التداخل الواضح في الأعمار الزمنية لطلاب الصف الدراسي الواحد. يرجع ذلك إلى ما يتلقاه الأطفال المتخلفون عقليا، من برامج علاجية وتدريبية في المهارات الحياتية و الاجتماعية. وعليه فانه بالإمكان الاعتماد على قياس السلوك التكيفي لدى الأطفال المتخلفين عقليا طبقا للصفوف الدراسية في تشخيص حالات التخلف العقلي وتتبع نمو مهارات ذلك السلوك لأولئك الأطفال عبر السنوات الدراسية.

  2. #2
    عبق الكلمة الصورة الرمزية مهتمة
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,055

    افتراضي



    نمو السلوك التكيفي لدى الأطفال المتخلفين عقليا
    داخل البيئة المدرسية



    مهارات السلوك التكيفي تنمو بصورة مضطردة مع التقدم
    في سلم العمر الزمني والتقدم في الصفوف الدراسية لدى الأطفال العاديين

    وكــذاااالمتخلفين عقليا

    إلا أنـــــــه ...

    يحدث ارتداد وانخفاض في مستوى السلوك التكيفي
    لدى أولئك الأطفال في سن الثالثة عشرة من العمر!!

    يـعـود ذلك ...

    لبعض إرهاصات البلوغ
    التي يحتمل أن تكون قد أثرت على مستوى السلوك التكيفي لديهم

    وأأأأخــــيــــرا

    فان السلوك التكيفي للأطفال المتخلفين عقليا
    ينمو بصورة تتمشى مع التقدم في الصفوف الدراسية
    بالرغم من التداخل الواضح في الأعمار الزمنية لطلاب الصف الدراسي الواحد.



    مـن نـمـــوذج مـلـخـص رســـالة الماجستيـر
    الـتـي أوردتـهـا حـضـرتـك هـنــا
    هـذا مـلـخـص مـاخـرجت بـه وأسـتـفدتـه أنـا

    شـكــــــــــرااااجـــــزيـــــلالـك

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •