النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: مهارات التفكير الابداعي

  1. #1

    افتراضي مهارات التفكير الابداعي

    مهارات التفكير الإبداعي

    لقد تعددت مهارات التفكير الإبداعي، إلا أنه بالنظر إلى مقياس (تورانس1966) Torrance ونموذج بنيه العقلي لجيلفورد (Guilford) الذي افترض فيه أن للتفكير التشعيبي قدرات معينة، وأيضاً بالنظر إلى اختبارات جيلفورد نجد أنها ركزت على المهارات الآتية:
    1.الطلاقة (Fluency):
    وتشير هذه المهارة إلى قدرة الفرد على إنتاج أكبر عدد ممكن من الأفكار عن موضوع ما في فترة زمنية معينة. ويندرج تحتها أنواع عدة من الطلاقة هي:
    أ.الطلاقة اللفظية: وتشير هذه المهارة إلى قدرة الفرد على إنتاج أكبر عدد من الكلمات التي تبدأ أو تنتهي بحرف معين. مثال ذلك:
    • اذكر أكبر عدد من الكلمات التي تبدأ بحرف الميم خلال دقيقتين.
    • اذكر أكبر عدد من الكلمات التي تنتهي بحرف الميم خلال دقيقتين.
    • وتظهر هذه القدرة في علم اللغات والعلوم الإنسانية.
    ب.الطلاقة الفكرية: تشير هذه المهارة إلى قدرة الفرد على أنتاج اكبر عدد ممكن من التعبيرات التي تنتمي إلى نوع معين من الأفكار. ولقياس مدى تمكن الطالب من مهارة الطلاقة الفكرية، فإنه يلجأ إلى الأسئلة التالية:
    • أسئلة الاستخدامات. مثل: اذكر جميع الاستخدامات الممكنة للسجادة.
    • أسئلة النتائج المترتبة، مثل: اذكر جميع النتائج المترتبة على دفع جميع الناس لزكاة أموالهم.
    • أسئلة العناوين: مثل: اذكر أكبر عدد ممكن من العناوين لموضوع او لقصة أو قصيدة ما.
    • أسئلة ذكر الأشياء: مثل: أذكر أكبر عدد ممكن من الأفعال أو الأقوال التي تندرج تحت قيمة الصدقة.
    ج.طلاقة الأشكال: وتشير هذه المهارة إلى قدرة الفرد على تصميم ورسم عدد من الأشكال الجديدة والمتعددة. ولقياس هذه القدرة يعطي الطالب صوراً ناقصة أو أشكالاً معينة مثل: الدوائر أو الخطوط أو الخطوط المتوازية، ويطلب منه إجراء بعض الإضافات لتعطي أشكالاً جديدة غير مألوفة. كما في اختبارات تورانس للتفكير الإبداعي.
    د.الطلاقة الترابطية: وتشير هذه المهارة إلى قدرة الفرد على التفكير السريع في الكلمات المرتبطة بموقف معين. مثال ذلك:
    • اذكر جميع الكلمات أو الجمل المرتبطة بالحرب.
    • اذكر أكبر عدد ممكن من المترادفات أو المتضادات لكلمة "الأمن".
    ويختلف التفكير الإبداعي هنا عن التفكير التقليدي بأن التفكير التقليدي قد يذكر استعمال أو استعمالين، أو عنوان أو عنوانين، بينما التفكير الإبداعي قد يصل إلى عشرات أو مئات الاستعمالات أو العناوين.
    ه.الطلاقة التعبيرية: وتشير هذه المهارة إلى قدرة الفرد على صياغة التراكيب اللغوية بشكل سليم. وتقاس هذه القدرة بالأسئلة الآتية:
    • اكتب اكبر عدد ممكن من الجمل المفيدة، مستخدماً الكلمات التالية:
    طاولة – كرسي – مدرسة .....
    • اكتب جميع الجمل المرتبطة بكلمة "الحياء".

    2.المرونة (Flexibility):
    وتشير إلى قدرة الفرد على تغيير تفكيره بتغير الموقف الذي يمر فيه بحيث تصدر منه استجابات متعددة لا تنتمي إلى فئة واحدة، أي أن يسلك الفرد أكثر من مسلك للوصول إلى كافة الأفكار أو الاستجابات المحتملة. وللمرونة نوعان:
    *مرونة تكيفيه: وتشير إلى قدرة الفرد على تغيير طريقة تفكيره بسرعة لمواجهة موقف أو مشكلة جديدة من أجل إيجاد حلول غير تقليدية لها، وسميت مرونة تكيفيه لأن الفرد يعدل تفكيره واستجاباته لتتكيف وتتفق مع الحل المناسب.
    *مرونة تلقائية: وتشير إلى قدرة الفرد على تحويل تركيز تفكيره باتجاهات متعددة بيسر وسهولة بعيداً عن ضغوط التعليمات أو الإلحاح بحيث يعطي تلقائياً عدداً من الاستجابات التي لا تنتمي إلى فئة محددة.
    ولقياس المرونة يطلب من الطالب.
    • ذكر الاستعمالات غير المألوفة للأشياء. مثل: الصحيفة، والطاولة، وقلم الرصاص.
    • ذكر أكبر عدد ممكن من الاستعمالات لشيء معين مثل: السجادة. ويتم التركيز هنا على أنماط الاستعمالات لا عددها.
    • ذكر النتائج البعيدة المترتبة على ظرف مقترح صعب الحدوث أو مستحيل، ويتم التركيز هنا على أنماط النتائج وليس عددها.
    ولعل مرونة التفكير من أبرز المهارات التي تميز الأفراد المبدعين عن غيرهم من التقليدين، إذ إن التقليدين يوجهون تفكيرهم في جهة معينة، لذا فإن المرونة الفكرية تعد ضد الجمود الفكري. ويعد التأهب من أهم العوامل التي تؤثر في المرونة.

    3.الأصالة (Originality):
    وتشير هذه المهارة إلى قدرة الفرد على إنتاج أفكار أو حلول جديدة غير مألوفة؛ أي أن الفرد الذي يتصف بهذه المهارة لا يكرر أفكار الآخرين. "ويرى تورانس (Torrance) أن الأفراد ذوي الأصالة هم أولئك الذين يستطيعون أن يبتعدوا عن المألوف الشائع ويبتعدوا عن الطريق المعتاد، أو هم يدركون علاقات ويفكرون في أفكار وحلول مختلفة عن تلك التي يجدونها في كتبهم التعليمية، وكثير من أفكارهم ليس كلها تثبت فائدتها، وبعض الأفكار تدعو للدهشة بالرغم من أنها صحيحة، ويعد الأصالة من أهم العوامل المكونة للقدرة على التفكير الإبداعي.
    وتختلف مهارة الأصالة عن مهارتي الطلاقة والمرونة من حي إنها:
    • لا تشير إلى كمية الأفكار الإبداعية التي يقترحها الشخص بل تعتمد على قيمة تلك الأفكار، ونوعيتها، وجدتها، وهذا ما يميزها عن الطلاقة.
    • لا تشير إلى نفور الشخص من تكرار تصوراته أو أفكاره هو شخصياً كما في المرونة، بل تشير إلى نفوره من تكرار ما يفعله الآخرين، وهذا ما يميزها عن المرونة.

    4.التفاصيل(Elaboration):
    وتشير هذه المهارة إلى قدرة الفرد على إعطاء إضافات وزيادات جديدة لفكرة معينة. وعليه يوصف التلميذ ذو القدرة على التفاصيل بأنه الذي يستطيع أن يتناول فكرة أو عملاً ثم يحدد تفاصيله، كما يمكنه أن يتناول فكرة بسيطة أو مخططاً بسيطاً لموضوع ما ثم يقوم بتوسيعه ورسم خطواته التي تؤدي على كونه عملياً، "قد أشارت ملاحظات تورانس (Torrance) في بحوث الإبداع أن التلاميذ الصغار الأكثر إبداعاً يميلون إلى زيادة الكثير من التفصيلات غير الضرورية إلى رسوماتهم وقصصهم، وعليه فالتلميذ المبدع ذو القدرة على الفصيل تتناسب درجة إبداعه مع مقدار التفصيلات التي يعطيها.

  2. #2
    المراقب العام الصورة الرمزية العنيدة
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    السعـــ "* الرياض*" ــودية
    المشاركات
    741

    افتراضي

    مشكووور اخوي على هذا الموضوع وعلى هذه التعريفات
    وعلى هذه الافادة الاكثر من راااائعة
    الله يعطيك العافية

  3. #3
    عضو ماسي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    والله مامثلك بها الدنيا بلد
    المشاركات
    389

    افتراضي

    مشكووووووووووووووووور اخوي .............تصدق كل هالصفات موجودة فيني بس رعاية الموهبين تقول لي بدري عليك .....................تراني امزح اخوك يمين والموهبة يسار يعني صعب نلتقي تقبل مروري

  4. #4

    افتراضي

    شاكر لكم أختي العنيدة وأخي ولد الرياض وبعدين منو يقولك يا ولد الرياض إنك ما عندك مهارات تفكير أبداعي أن شايف من خلال تعقيبك أنه إنت عندك طلاقة في تكرار حرف الواو في كلمة مشكور ....... قاعد أضحك معاك بس صدقني أن في رايي أننا كلنا فينا موهبة ربما تخفى علينا ونحتاج إلى من يظهرها.

  5. #5
    عضو ماسي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    والله مامثلك بها الدنيا بلد
    المشاركات
    389

    افتراضي

    ههههههههههههههه اخوي المعلم بس والله التكرار عادة اذا تحمست بموضوع تلاقاني اكررررررررررررررر الحررررررررررررررف واعظ لساني يمكن ابداع من نوع ثاني تسلم اخوي والله لايحرمني منك ومن روحك الطيبة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •