الانضباط الصفي:
إن من أهم الأمور داخل الصف هي العمل على تحقيق الانضباط الصفي حيث يشيد برنامج الخطوات الخمس والذي أعده ماك بلندتجر وآخرون إلى اتباع الخطوات التالية:
الخطوة الأولى اعمل خطة: إن عمل وتطوير خطة منهجية هي الخطوة الأولى في عملية الانضباط الفصلي فالمعلمين الذين يفشلون في التخطيط هم في الواقع فيخططون منذ البداية لفشلهم.
الخطوة الثانية إرساء القواعد: على المعلم أن يطور قواعد واضحة لا لبس فيها يفهمها الطلاب من اليوم الأول في المدرسة،وأن يختار ثلاثة إلى خمسة قواعد تمثل أهم القواعد ثم يحاول إشراك التلاميذ في وضع المزيد منها ثم يكتبها ويعلقها في الصف.
الخطوة الثالثة النتائج:من المهم جداً في تلك الخطوة أن يفهم التلميذ أن هناك علاقة بين سلوكهم و النتيجة, وعليه يجب أن تكون نتائج خرق القواعد الموضوعة على وتيره واحدة وأن تنفذ عند مخالفة أي من تلك القواعد وذلك من خلال التحديد المسبق للنتائج المترتبة على خرق القواعد الموضوعة.
الخطوة الرابعة: تميز السلوك الحسن في هذه الخطوة يجب أن يركز المعلم على السلوك الصحيح وأن ويعززه ويشجع التلاميذ على عمله وتكراره بل يستثمر كل سلوك حسن يصدره التلميذ ويضع له بعض الإرشادات التي تدل على (كعلامة +).
الخطوة الخامسة: اشتراك الأبوين في النظام في الواقع إن العمل المشترك هو المفتاح لكسب مساندة الأبوين في معالجة المشاكل السلوك وعليك إشراك الأبوين في وضع أهداف لتحسين السلوك (في: بشير العيسوي , 1423 هـ, ص 24).
• اختيار القوانين والإجراءات الصفية:
تختلف القوانين والإجراءات من صف لآخر، ولا يمكن أن نجد صفوفاً تدار بفاعلية دون أن يكون فيها قوانين وإجراءات تعمل على تسير كل أنماط التفاعل المطلوبة، لذا فإن الإجراءات غير الفاعلة ،وغياب القوانين قد يؤدي إلى كثير من المشكلات بل و ربما الى فقدان الجهود المبذولة في العملية التعليمة والتربوية، وهناك الكثير من القوانين، غير أن وضع مجموعة مكونة من خمسة إلى ثمانية قوانين يكون كافياً لتغطية معظم مجالات السلوك المهمة.وتم تحديد خمسة قوانين عامة تغطي الكثير من السلوكيات الصفية على النحو التالي:
القانون الأول: كن لطيفاً مع الآخرين ومساعداً لهم.ويمكن إعادة صياغته بطرق مختلفة، كأن تقول كن مراعياً لحقوق ومشاعر الآخرين، أو كن مؤدباً ولكي يصبح للقانون معنى، فإنه يتعين إعطاء التلاميذ أمثلة دالة عليه: انتظر دورك، قل من فضلك.
القانون الثاني: أحترم ملكية الآخرين، وقد يشمل هذا القانون إرشادات مثل: حافظ على نظافة الغرفة وترتيبها، اطلب إذناً قبل أن تستخدم مواد الآخرين ثم أعدها إليهم.
القانون الثالث: استمع بهدوء أثناء تحدث الآخرين.إن استخدام هذا القانون يمنع من مقاطعة الدروس مثل، ارفع يدك وانتظر حتى ينادى عليك.
القانون الرابع: احترم الآخرين وكن لطيفاً معهم.هذا قانون عام، ولذا تأكد من أن تعطي ما يكفي من والأمثلة لكي تكون أنت وتلاميذك على معرفة واضحة بما يعنيه.
القانون الخامس: اتبع جميع القوانين المدرسية.إن إدراج هذا القانون في قائمة قوانينك الصفية يتيح لك الفرصة لمناقشة أي قانون مدرسي يتعلق باشرافك على الطلاب خارج غرفة صف.كما أنه يذكر الطلاب بأن القوانين المدرسية تنطبق على غرفة الصف وعلى خارجها.(إدموندت وآخرون،1996،ص15)