تعتبر المصفوفات المتتابعة الملونة أحد ثلاث اختبارات أعدها عالم النفس الإنجليزي جون رافن (J.C. Raven) وهي تشكل معاً ما يسمى اختبار المصفوفات المتتابعة لرافن. وهذا الاختبار هو نوع من الاختبارات غير اللفظية حيث تستعمل اللغة فقط لإعطاء الإرشادات، وهذه الإرشادات يمكن ترجمتها إلى لغة المفحوص. وهو يدخل في فئة الاختبارات المتحررة من أثر الثقافة (Culture-Free) أو الاختبارات غير المتحيزة حضارياً (Culture-Fair). ويعد هذا الاختبار من أكثر مقاييس الذكاء الجماعية غير اللفظية استخداماً في قياس القدرة العقلية العامة.

يتكون اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة من ثلاثة أقسام هي (أ)، (أب)، (ب) ويشتمل كل قسم على 12 مصفوفة والقسمان (أ)، (ب) هما نفس القسمين في اختبار المصفوفات المتتابعة العادية (SPM) مضافاً إليهما قسماً جديداً هو (أب) يتوسطهما في الصعوبة، وقد أعدت لكي تقيس بشكل تفصيلي العمليات العقلية للأطفال من عمر 5 إلى 11 سنة كما تصلح للمتأخرين عقلياً وكبار السن. وتتكون كل مصفوفة من المصفوفات من شكل أو نمط أساسي أقتطع منه جزء معين، وتحته ستة أجزاء يختار من بينهما المفحوص الجزء الذي يكمل الفراغ في الشكل الأساسي. وليس للاختبار زمن محدد للإجابة وأن كان يستغرق في المتوسط بين 15 إلى 30 دقيقة كما يمكن تطبيقه جماعياً أو فردياً بتعليمات بسيطة للغاية.
مـجـالات الاسـتـخـدام : يستخدم هذا الاختبار في قياس العمليات العقلية للأطفال وتصلح أيضاً للـمـتـأخـريـن عـقـلـيا وكبار السن. وقـياس الـقـدرة على مـعـرفـة الـعـلاقـات والارتباطات بين الأشياء.
تـقـنـيـن الاخـتـبـار : تم التقنين على عينة من 2000 طفل كويتي(152) طفل كويتي (أعمارهم من 11:6 سنة).
الثبات: كان معامل الثابت مقداره (0,79) معامل الاستقرار.
معامل الاتساق الداخلي بين نصفي الاختبار وبطريقة التجزئة النصفية باستخدام معادلة جثمان للاختبار، 0.82 في التطبيق الثاني.
معامل الاتساق الداخلي بين الأقسام الفرعية للاختبار يلاحظ أن جميع المعاملات داله أخصائياً عند مستوى (0.01).
الصدق: الصدق التلازمي:
‌أ . معاملات الارتباط بين المصفوفات الملونة والاختبارات الأخرى.
‌ب . معاملات الارتباط بين المصفوفات الملونة والتحصيل الدراسي.
المعايير : المئويات.