النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: تعريف وأهمية صعوبات الذاكرة

  1. #1

    افتراضي تعريف وأهمية صعوبات الذاكرة

    ترتبط اضطرابات وصعوبات الذاكرة ارتباطاً وثيقاً بكل من اضطرابات وصعوبات عمليات الانتباه واضطرابات وعمليات الادراك، على أساس أن عمليات الانتباه وما تنطوي عليه من خصائص القصدية أو الإرادية والإنتقائية والأمد أي مدة الانتباه ، وعمليات الادراك بما تنطوي عليه من تفسير هذه المدركات وتأويلها وإعطائها المعاني والدلالات تشكل مدخلات عمليات الذاكرة ، ولذا فإن أية اضطرابات تصيب أي من عمليات الانتباه أو عمليات الادراك أو كلاهما تؤثر بشكل مباشر على كفاءة وفاعلية عمليات الذاكرة.

    وصعوبات الذاكرة يمكن أن تتناول المكونات أو الطبيعة البنائية للذاكرة كما يمكن أن تتناول الوظائف أي النشاط الوظيفي لهذه المكونات أي نظام تجهيز وعالجة المعلومات، وكلاهما - المكونات ونظم التجهيز أو الوظائف - يؤثران ويتأثران بمحتوى الذاكرة وما تنطوي عليه من مخزون معرفي. سواء أكان هذا المخزون مستدخل أي قائم على عمليات الادخال أو مشتق أي ناتج عن عمليات التجهيز والمعالجة للمحتوى الماثل في الذاكرة.

    ويمكن تعريف الذاكرة ببساطة بأنها: نشاط عقلي معرفي يعكس القدرة على ترميز وتخزين وتجهيز أو معالجة المعلومات المستدخلة أو المشتقة واسترجاعها .

    إن معرفة وتشخيص وعلاج اضطرابات وصعوبات الذاكرة لدى ذوي صعوبات التعلم يمثل أهدافاً تربوية هامة تسعى إلى تحقيقها كافة الأنظمة التربوية على اختلاف فلسفاتها وتوجهاتها, وهذه الأهداف نشأت وتنامت في ظل نتائج العديد من الدراسات والبحوث التي أجريت على اضطرابات الذاكرة لدى ذوي صعوبات التعلم والتي تشير الى ان قدرات الذاكرة لديهم يمكن تنشيطها وزيادة كفاءتها وفاعليتها من خلال ممارسة الانشطة المعرفية وتطبيق البرامج التدريبية الملائمة.


    منقول كتاب صعوبات التعلم للاستاذ الدكتور فتحي الزيات

  2. #2
    عضو ماسي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    والله مامثلك بها الدنيا بلد
    المشاركات
    389

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالعزيز المطيري مشاهدة المشاركة
    إن معرفة وتشخيص وعلاج اضطرابات وصعوبات الذاكرة لدى ذوي صعوبات التعلم يمثل أهدافاً تربوية هامة تسعى إلى تحقيقها كافة الأنظمة التربوية على اختلاف فلسفاتها وتوجهاتها, وهذه الأهداف نشأت وتنامت في ظل نتائج العديد من الدراسات والبحوث التي أجريت على اضطرابات الذاكرة لدى ذوي صعوبات التعلم والتي تشير الى ان قدرات الذاكرة لديهم يمكن تنشيطها وزيادة كفاءتها وفاعليتها من خلال ممارسة الانشطة المعرفية وتطبيق البرامج التدريبية الملائمة.
    مشكور اخوي عبدالعزيز
    اغلب المشاكل عندنا بالخليج التشخيص الخاطي والعلاج النظري فقط بمعنى تطبيق اسلوب علاجي ذو كفاءة للاسف معدوم عندنا وكذلك نطبق نفس العلاج لجميع الحالات وهذا خطاء لكل حالة طريقة في علاجها تقبل مداخلتي والله يحفظك

  3. #3
    المراقب العام الصورة الرمزية العنيدة
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    السعـــ "* الرياض*" ــودية
    المشاركات
    741

    افتراضي

    مشكووور اخوي عبدالعزيز
    على الطرح المميز والمفيد
    اللله يعطيك العافية

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •